دريدا في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دريدا في الجزائر

مُساهمة  محمد شوقي الزين في الخميس أغسطس 13, 2009 10:47 am

المصدر: جريدة "الخبر" (الجزائر)، بتاريخ 07 أفريل 2009

بدايات الفعل الفلسفي في الجزائر وتأثيرات جاك دريدا

يعتبر الفيلسوف الفرنسي الراحل المولود في الجزائر، جاك دريدا، أحد أهم أعمدة ما يصطلح على تسميته بـ''منهج التفكيك'' حيث استطاع على طول مرحلة اشتغاله في العمل الأكاديمي التأسيس لنظرة فلسفية ظلت تشكل مرجعية لمختلف الأجيال من الباحثين والمختصين الذين جاءوا بعده.
احتفاء بالذكرى الرابعة لرحيل جاك دريدا، المولود عام 1930، بالأبيار بالجزائر العاصمة، ارتأت منشورات البرزخ، بالتعاون مع منشورات آكت سيد الفرنسية، استعادة ذكرى دريدا من خلال إعادة إصدار أهم مداخلات الأساتذة المشاركين في ملتقى ''على خطى جاك دريدا'' المنعقد بالجزائر سنة 2006
ويحتوي الكتاب على سبيل المثال مقالا للأستاذ مصطفى شريف وصف فيه دريدا كالتالي: '' كان يهوديا جزائريا فرنسيا ومواطنا كونيا. ذو تفكير جد منفتح لا يؤمن بالتمييز''. وصبت غالبية الإسهامات الواردة في الكتاب في بوتقة استعادة الجزء الأهم من حياة البحث الفلسفي في حياة الرجل وحياته التي قادته إلى التنقل عبر العالم. إسهامات واردة بأقلام عديد الباحثين الجزائريين على غرار زهرة حاج عيسى، عمر بوساحة وبن مزيان بن شرقي، إضافة إلى كوكبة من أهم الباحثين والمختصين الأجانب على غرار الفرنسي جون ليك نانسي والبرازيلي سيلفيانو سانتياغو. ويذكر أن الفيلسوف جاك دريدا وقع في سنوات حياته عديد المؤلفات حمل آخرها عنوان ''الحيوان الذي هو أنا'' الصادر عام 2006، بعد سنتين من رحيل الكاتب.
avatar
محمد شوقي الزين
Admin

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
الموقع : http://www.mohammed-zine.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jacques-derrida.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى